الأحد 4 فبراير 2024 | 03:49 م

لو الطالب جاب درجات قليلة في نتيجة الفصل الدراسي الأول هو ده الحل.. خبيرة تربوية تكشف لـ "مصر الآن"

الخبيرة هبه الصباحي أخصائية التربية والأسرة الخبيرة هبه الصباحي أخصائية التربية والأسرة
شارك الان

منذ أيام انتهى الفصل الدراسي الأول للصفوف النقل والشهادة الإعدادية ، وتدرج ظهور النتيجة في العديد من المحافظات بالإضافة إلى القاهرة والجيزة ، ولكن يواجه بعض الطلاب مشاكل نفسية وتأثرهم إذا حصلوا على درجات غير مرضية وقليلة في الفصل الدراسي الأول ، وقد يؤثر ذلك على تحصيلهم الدراسي فيما بعد في الفصل الدراسي الثاني.


لذا نرصد لكم من خلال موقع مصر الآن الحل لذلك لعدم تأثر الطلاب ، وتحويل هذا الموقف إلى شىء إيجايبي لتعزيز الحالة النفسية والتشجيع والتعويض في الفصل الدراسي الثاني للحصول على درجات أعلى.


قالت الخبيرة هبه الصباحي أخصائية التربية والأسرة في تصريح خاص لـ مصر الآن ، عن كيفية تجنب احباط الطلاب إذا حصل على درجات قليلة في الفصل الدراسي الأول ، وقالت هبه أول شىء علينا فعله من ناحية الأسرى هو عدم الإحباط ، وتأكيد من الوالدين على الابن أنه هذه الدرجات لا تقلل منك .


وأضافت الصباحي في الخطوة الثانية من الأسرة هو فتح حوار مع الابن وتحضير مشروب أو أكلة للتحدث معه دون ضغط ، لمعرفة سبب نقصان هذه الدرجات.


وبعد معرفة السبب من الابن سواء كان لا يقوم بالحل الكثير أو لا يفهم من المدرس الخ... ، نبدأ في مرحلة التطبيق ، وأكدت هبه الصباحي على ضرورة توجه ولى الأمر إلى المدرسة والتحدث مع الأخصائية الاجتماعية و مدرس الفصل ، وعمل حوار بشكل راقي وتوضيح لهم أن لدينا ابن شاطر ومتميز ولكن لماذا يصل إلى هذا المستوى من الدرجات ، وعلى الأم تزويد الزيارات إلى المدرسة، حتى يعرف الابن أن لديه أم تهتم به بشكل راقي ، كي يصبح متميز ولدية ثقة بالنفس .


وقالت أخصائية التربية والأسرة: إحنا بنتعب في التربية ومن ضمنها الدعم النفسي ، حتى يعرف الابن اتجاهاته وميوله فالتربية تؤكد أن الاتقان للجميع ولكن هناك وقت لكل فرد عن الآخر ، بمعنى أن أسلوب التربية والتعليم يؤثر على الطلاب ولكن لكل طالب وقته في الاستيعاب.